كنت تحدثت سابقاً ووضحت في فيديو (في التعليقات في الأسفل) الية عمل والآثار الجانبية للأدوية الحالية المستخدمة في إنقاص الوزن والتي يروج لها أيضاً بعض المشاهير بشكل واسع. هذه الأدوية فعالة بشكل كبير في إنقاص الوزن وهي بالأصل مخصصة لعلاج الداء السكري من النمط الثاني ولكن وجد أن من تأثيراتها أيضاً إنقاص الوزن بنسبة تصل 27%. لذا تم اعتمادها كأدوية لإنقاص الوزن ولكن بشروط محددة منها مثلاً أن يكون الشخص يعاني من البدانة BMI أكثر من 25 لديه عوامل خطورة مثل ارتفاع الشحوم والضغط وغيرها.

لكن مانراه الان وللأسف أن شريحة كبيرة من الأشخاص الذين يريدون فقدان وزنهم بسرعة أو تحقيق شكل معين  new look فإنهم يقومون بالحصول على تلك الأدوية (وحتى بإمكانهم شراؤها على الإنترنت وهذه مصيبة أكبر لأن بعضها يباع من قبل موزعين وهميين على الإنترنت وقد تكون أدوية وهمية أيضاً).

المهم أن هذه الادوية لاتخلو من اثار جانبية ولا يزال غير معروف أيضاً ماهي الآثار الجانبية الإضافية على المدى البعيد كما أن الأشخاص الذين يفقدون وزنهم بسرعة فإنه بمجرد إيقاف الدواء ممكن الجسم أن يعود لوضعه الأصلي.

ماهي أهم الآثار الجانبية؟

آثار هضمية مثل الإقياء والغثيان

انسداد القولون أو بطىء مرور الطعام بشكل كبير من المعدة للأمعاء

التهاب البنكرياس

التهاب الكلية الحاد

أما في التجارب على حيوانات المخبر فإن الدواء قد يتسبب بنوع معين من سرطانات الغدة الدرقية  medullary thyroid carcinoma لذا فحالياً يعتبر الدواء مضادة استطباب أي لايعطى لبعض الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بنوع معين من سرطانات الغدة الدرقية الوراثية MTC.

لذا يرجى عدم تناول أي دواء بشكل عشوائي ويجب استشارة ومتابعة الطبيب كما يجب (وبشكل بديهي) عدم اعتماد بعض الإنفلونسرز والمشاهير كمرجع طبي علمي في أخذ أي دواء أو متممات غذائية

كما يجب الحذر أن هناك بعض المختصين الذين يتقاضون أموال كبيرة من جراء الدعاية وقد يروجون لأخذ الأدوية بشكل شخصي.

هذه الأدوية لها مخاطر وفوائد وإعطائها للمرضى الذين يحتاجونها مثل مرضى السكري والبدانة الشديدة مبني على أن الفائدة لدى تلك الفئة من المرضى تغلب المخاطر من الآثار الجانبية.

الأدوية هي: 

الأول tirzepatide تحت اسم تجاري مونجارو MOUNJARO

الثاني هو liraglutide تحت اسم تجاري ساكسندا SAXENDA

الثالث هو (semaglutide) تحت اسم تجاري أوزمبيك أو ويغوفي OZEMPIC أو WEGOVY

الفيديو في الرابط

أدوية لإنقاص الوزن وبسرعة

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page