يصادف هذا الأسبوع, الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات (أي أن الأدوية تصبح غير قادرة على معالجة الإصابة بميكروبات معينة) لذا من المهم التذكرة ببعض الأمور التي يجب القيام بها على  المستوى الشخصي للحد من تلك المشكلة (سنركز هنا على مقاومة البكتيريا للصادات الحيوية أو الأنتي بيوتيك).

التقيد بأخذ الصادات الحيوية وفقاً للتعليمات التي يصدرها الطبيب بما فيها أخذ الصاد الحيوي لفترة زمنية يحددها الطبيب وكذلك طريقة أخذ الصاد الحيوي (مع الطعام أو قبله ) وغير ذلك من الإرشادات التي يقوم الصيدلي عادة بتأكيدها على المريض.

عدم تبادل الصاد الحيوي مع معارفك أو أصدقاءك. تذكر أن البكتيريا لها عدة أنواع ولكل نوع هناك انتي بيوتيك خاص بها وتبادل الصاد الحيوي مع شخص اخر قد لايؤدي فقط إلى عدم فعالية الدواء في علاج المرض وإنما في ظهور سلالات مقاومة ومعندة على العلاج.

التأكد من سلامة حفظ الصاد الحيوي وفقاً لتعليمات الصيدلي (في مكان جاف بارد أو في البراد حسب نوع والشكل الصيدلاني للصاد الحيوي)

بالنسبة لشرابات الأنتي بيوتيك الخاصة بالأطفال يجب التخلص منها بعد انتهاء العلاج وعدم تخزين الشراب في البراد لفترة طويلة لأنه يفقد فعاليته  مع الزمن ويمكن أيضاً أن يكون وسط مناسب لنمو البكتيريا أو تحرر مواد قد تكون سامة. 

عدم شراء وتناول الصاد الحيوي من تلقاء نفسك ودون الإستشارة الطبية.

في حال كان هناك شخص مصاب بإصابة بكتيرية مثلا التهاب الرئة البكتيري فيجب تجنب الإحتكاك مع المريض بشكل مباشر أو استعمال حاجياته الخاصة والتأكد من غسل اليدين بالماء والصابون وذلك للحد من العدوى وبالتالي الحاجة للصادات الحيوية.

كذلك تجنب اختلاط المريض مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى السرطان وذلك للإقلال من العدوى.

أخذ اللقاحات المتوفرة والخاصة بأمراض معينة لتجنب الإصابات البكتيرية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وبشكل عام حاول الحفاظ على نظام حياة صحي يتضمن النوم الكافي والتعرض للضوء الطبيعي والمحافظة على تهوية جيدة للمكان والغذاء الصحي والحركة.

مقاومة الميكروبات على اختلاف أنواعها وعلى رأسها مقاومة البكتيريا للأنتي بيوتيك أو الصادات الحيوية المتوفرة حالياً وعدم استجابتها للدواء الذي يصبح غير فعال, هي مشكلة هامة ولها عواقب خطيرة قد تنتهي بالموت لذا يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

هناك أسباب كثيرة لأن تصبح البكتيريا معندة على العلاج وكنت تحدثت عنها بشكل متكرر منها الاستعمال الخاطىء والعشوائي للصادات الحيوية. أيضاً الأمر لا يقتصر فقط على مقاومة البكتيريا وإنما أيضاً مقاومة الفيروسات والطفيليات لبعض الأدوية لذا من المهم التذكير دائماً بخطوات بسيطة يقوم بها الفرد على المستوى الشخصي لتجنب ظهور سلالات مقاومة.

الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page