– البلاستيك مشكلة العصر. تظهر الدراسات بشكل متزايد كيفية توضع الجزيئات البلاستيكية المجهرية في أعضاء الجسم واحتمال تأثيراتها السلبية على المدى البعيد.

بعضها أشار إلى وجود الجزيئات البلاستيكية في المشيمة وبعضها في الخثرات التي تسد الأوعية الدموية ودراسة جديدة تشير إلى توضعها في الخصيتين. وفي دراسة مخبرية تشير النتائج إلى تأثير ذلك البلاستيك على عدد النطاف وتشكلها.

معظم تلك الجزيئات البلاستيكية وخاصة PVC مصدرها العبوات ذات الإستخدام الواحد والأكياس وغيرها من المواد التي يستخدمها الكثير في الحياة اليومية.

.https://academic.oup.com/toxsci/advance-article/doi/10.1093/toxsci/kfae060/7673133

2- دواء ميتفورمين من الأدوية المعروفة جداً والمستخدمة في علاج الداء السكري من النمط الثاني. أظهرت دراسات عديدة في أهميته في العلاج ليس فقط الداء السكري إنما العديد من الإضطرابات الصحية ومنها البدانه.

دراسة جديدة تشير إلى أن الدواء له دور في الوقاية من نوع من سرطانات الدم يسمى داء التكاثر النخاعي myeloproliferative neoplasm حيث وجد أن المرضى الذين يتناولون الميتفورمين (بين 1-5 أعوام) أقل عرضة للإصابة ذلك السرطان.

دراسات سابقة كانت أشارت إلى الإرتباط بين تناول الميتفورمين وبين انخفاض نسبة الإصابة بسرطانات الجهاز البولي والهضمي.

https://ashpublications.org/bloodadvances/article/doi/10.1182/bloodadvances.2023012266/516127/Metformin-use-and-risk-of-myeloproliferative

https://academic.oup.com/jnci/article-abstract/116/4/518/7593813?login=false

التلوث بالبلاستيك عند الرجال- دواء السكري يقي من السرطان

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page