drug

2- استعمال بارسيتامول عند الحوامل وخاصة في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل  قد يرتبط بمشاكل تتعلق بالإنتباه ومشاكل سلوكية عند الأطفال في الأعمار 2-4 سنوات وذلك بناء على دراسة نشرت مؤخراً.

يعتبر باراسيتامول من الأدوية آمنة الاستعمال عند الحوامل. لكن هناك بعض الدراسات تشير إلى ارتباط استعماله أثناء الحمل بمشاكل عند الأطفال فيما بعد وهي مشاكل مرتبطة بالانتباه والسلوك الشبيه نوعاً ما بفرط النشاط الحركي. وبما أنه هناك دراسات تؤيد واخرى تعارض استعماله فالأفضل أن يقتصر استعماله فقط للضرورة الملحة مثلاً تسكين الألم الحاد. 

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0892036224000011?via%3Dihub

2- من المعروف أن الإنسولين متوفر على شكل حقن ممايحعله شكل صيدلاني غير مستحب ولطالما كان هناك جهود كبيرة على مر السنوات للوصول إلى شكل يمكن أخذه عن طريق الفم إلا أن هناك صعوبات تتعلق ببنية الإنسولين وامتصاصه وطريقة التصنيع وغيرها. لكن في دراسة جديدة واعدة تم التوصل إلى طريقة يتم بها تغليف الإنسولين بما يعرف بناقلات نانوية وهي صغيرة الحجم جداً بحيث تعمل هذه الناقلات على إيصال الإنسولين للكبد وتحميه من تأثير الحمض المعدي. كما أن الإنسولين لايتحرر من تلك الناقلات إلا إذا كان هناك ارتفاع في سكر الدم. أما إذا كان السكر منخفض فلايتحرر الإنسولين.

هذه الطريقة سوف تكون أكثر دقة لضبط سكر الدم وأقل إحداثاُ للتأثيرات الجانبية والأهم من ذلك أكثر سهولة لأنه يتم تناولها عن طريق الفم.

النتائج بناء على حيوانات التجربة ويبقى ضرورة تجريبه على البشر.

يوجد حالياً إنسولين فموي لكنه يخضع للتجارب السريرية

https://www.nature.com/articles/s41565-023-01565-2

السيتامول أثناء الحمل- إنسولين يعطى بالفم

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page