1- تطوير طريقة جديدة لإزالة الخلايا السرطانية بشكل اكثر كفاءة خلال العملية الجراحية وذلك باستخدام تقنية التصوير الضوئي.

تعتمد الطريقة على حقن المريض بمادة ترتبط بالخلايا السرطانية.  ثم يتم تعريضها لضوء معين خلال الجراحة فتضيء الخلايا السرطانية وهذا يساعد الجراح على إزالتها بشكل أكثر كفاءة من الطرق التقليدية التي تعتمد فقط على مهارة الجراح.

هذا سوف يكون له دور كبير وخاصة في سرطان الثدي عندما يكون الورم أحياناً موجود على حواف بين النسج ومن الصعب إزالته كلياً. تم تجربتها سريرياً على المرضى.

المادة هي pegulicianine, a fluorescent dye والتقنية pFGS 

https://evidence.nejm.org/doi/10.1056/EVIDoa2200333

2- من المعروف أن مرض الألزهايمر يترافق مع تراجع تدريجي ومتسارع في الوظائف الذهنية والذاكرة.

في دراسة تشير أن النوم العميق يساعد على الحفاظ على الوظائف الذهنية والذاكرة عند المرضى الذين يعانون من كميات كبيرة من البروتين بيتا اميلويد في الدماغ والمعروف بدوره في حدوث الألزهايمر.

النوم العميق هو المرحلة من النوم التي يكون فيها نشاط الدماغ بطيء ويكاد ينعدم النشاط العضلي ولايوجد حركة للعينين. تسمى المرحلة ب  NREM. وكنت تحدثت في منشورات سابقة عن أهمية تلك المرحلة في تخليص الدماغ من الفضلات السامة.

كيف تصل لتلك المرحلة: تجنب الضوء القوي والأبيض قبل النوم والكافيين والأجهزة الإلكترونية وغير ذلك من النصائح التي تحدثت عنها في فيديوهات سابقة.

https://bmcmedicine.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12916-023-02811-z#:~:text=Results,2.694%2C%20p%20%3D%200.019).

3- نوع من البكتريا قد يكون له دور في حدوث مرض باركنسون. وجد الباحثون أن البراز الذي تم عزله من بعض المرضى بباركنسون يحوي على نوع من البكتريا تسمى Desulfovibrio

في تجربة مخبرية وجد أن تعريض نوع من الديدان لتلك البكتريا المعزولة من مرضى باركنسون تتسبب في تسارع في تشكل بروتين في الدماغ يشاهد عادة في مرضى باركنسون وبكميات كبيرة يسمى α-synuclein. 

تلقي هذه الدراسة ضوءاً على تنوع أسباب باركنسون بمافيها البكتريا والتي يمكن أن تكون هدف علاجي. 

https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fcimb.2023.1181315/full

المستجدات: الضوء لجراحة السرطان- النوم وأزهايمر- بكتيريا ترتبط بباركنسون

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page