1- تجربة سريرية تشير إلى دور دواء رخيص ومعروف ومتوفر في متلازمة القولون العصبي IBS. الدواء يخفف من الأعراض بشكل كبير. يبدو أن التأثير العلاجي يعود لتأثير الدواء على الجهاز الهضمي وليس بسبب تأثيره المضاد للإكتئاب.

الدواء هو أميتريبتيلين Amitriptyline بجرعة 10 صغيرة وهي ملغ يومياً لمدة 6 أشهر (الحد الأقصى في حالة زيادة الجرعة هي 30 ملغ)

https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(23)01523-4/fulltext

2- تحدثنا بشكل متكرر عن عواقب قلة النوم أو النوم غير المنتظم على الصحة النفسية والجسدية وفي دراسة جديدة تشير أن قلة النوم ترتبط مع أذية في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية. حيث يحدث تراكم لمواد تسمى بعوامل الأكسدة وهي عوامل مؤذية تسبب تلف الخلايا. الأكثر من ذلك وجد أيضاً أن استجابة الخلايا لمضادات الأكسدة (وهي العوامل المفيدة والجيدة المعاكسة لعوامل الأكسدة) تصبح ضعيفة. الدراسة تمت على النساء بتعريضهم لقلة النوم المتوسطة (أقل ب 1.5 ساعة من معدل النوم الطبيعي اليومي لمدة 6 أسابيع)

هذه الالية تهيء لتراجع وظيفة الأوعية الدموية وحدوث الأمراض القلبية الوعائية.

https://www.nature.com/articles/s41598-023-42758-y

3- من المعروف ارتباط ارتفاع ضغط الدم بحدوث العديد من المضاعفات القلبية والدماغية ولكن في دراسة جديدة تشير أن هناك أهمية ليست محصورة بارتفاع الضغط (ضغط الدم الوسطي) وإنما في تفاوت قيمة الضغط المسجلة عند الشخص سواء خلال اليوم أو خلال عدة أيام أي تفاوت القراءة في قيمة الضغط (على المدى القصير والبعيد).

إن التفاوت في قيمة الضغط (الضغط الانقباضي (القراءة ذات الرقم العالي) والإنبساطي (القراءة الدنيا)) ترتبط بتصلب الأوعية الدموية وفي ضعف الوظائف الإدراكية والذهنية .

التفاوت في القراءة العليا بمعدل بين 13- 16

التفاوت في القراءة الدنيا بمعدل بين 4- 9 

لذا فقد يكون التفاوت الكبير في قيم الضغط كإنذار مبكر لحدوث أمراض قلبية وعائية أو الخرف

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2666245023000259?via%3Dihub

4- في تقييم التأثير الجانبي لنوعين من الصادات الحيوية انتي بيوتيك المستخدمة في الإنتان الحاد في المعالجة في المشفى فإنه لايوجد دليل على اختلاف بين النوعين من ناحية ارتباط الدواء بالإصابة بالأذية الكلوية الحادة ولكن دواء سيفيبم cefepime يبدو أكثر ارتباطاً بالتأثيرات الجانبية العصبية مثل الغيبوبة. تساعد تلك المعلومات الأطباء في تحديد أي دواء هو الأفضل في المعالجة حسب حالة المريض والأمراض الأخرى التي يعاني منها.

الأدوية هي 

Cefepime vs Piperacillin-Tazobactam

https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2810592?guestAccessKey=b6319680-f2a7-465d-8780-308833742dea&utm_source=For_The_Media&utm_medium=referral&utm_campaign=ftm_links&utm_content=tfl&utm_term=101423

دواء القولون- قلة النوم والأوعية-تفاوت الضغط انذار مبكر-انتي بيوتيك واثار جانبية

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page