أصدرت منظمة الصحة العالمية تصريح بتصنيف محلي صناعي هو الأسبارتام كسبب محتمل possible لكنه غير أكيد للسرطان. السبب في عدم التأكيد لانه لايوجد دليل قطعي على البشر أنه مسرطن ولكن هناك تصاعد كبير في عدد الدراسات على الحيوانات التي تشير أنه يسبب السرطان. 

ولأن الدراسات على البشر تعطي نتائج غير مؤكدة وأن الكمية المستخدمة في تلك التجارب عادة تكون كبيرة.

لذا بناء عليه أشارت منظمة الصحة العالمية أن استهلاك الأسبارتام يجب أن لايتجاوز 40 ملغ لكل كغ (أي مايعادل شرب 10 عبوات من الكولا دايت مثلاً في اليوم).

لكن هل هذا يعني أن ذلك المحلي الصناعي وغيره بريء من للمخاطر؟

برأيي المبني على أبحاث كثيرة لايوجد دليل على فوائد للمحليات الصناعية من حيث مثلاً إنقاص الوزن أو التخلص من الدهون حول البطن كما أن دراسات عديدة على البشر أوضحت وجود ارتباط بين استهلاك المحليات الصناعية في أطعمة الدايت أو زيرو كالوري مع العديد من الامراض القلبية الوعائية والسرطانات. وكلمة ارتباط أي أن الدراسة لاتؤكد أن المحلي الصناعي هو حتماً السبب إلا أن نسبة العديد من الأمراض تكون أعلى عند من يستهلك المحليات الصناعية. 

قد تساعد المحليات الصناعية المصابين بالداء السكري للإقلال من الإعتماد على السكر ولكن مع ذلك هناك بعض الدراسات تشير أنها قد تسبب أيضاً ارتفاع سكر الدم بعد تناولها.

الأسبارتام موجود في العديد من المنتجات الغذائية ومشروبات الطاقة ومتممات البروتين التي يستخدمها الرياضيون وأهم المصادر أيضاً المشروبات الغازية مثل كوكا كولا الدايت كما يباع تحت اسماء تجارية أشهرها canderel.

أما بالنسبة للمحليات الأخرى مثل سوكرالوز sucralose الشهير ويباع تحت أسماء تجارية مختلفة مثل splenda وموجود في منتجات متعددة فقد كنت وضحت أيضاً أن العديد من الدراسات تشير إلى ارتباطه مع زيادة الوزن وربما الداء السكري أيضاً وداء كرون. كذلك الأمر بالنسبة للأسبارتام ومشابهه Aspartame, acesulfame potassium

لم تصدر منظمة الصحة العالمية تصريحات بشأنه كما أن منظمات التغذية والدواء المختلفة لاتعارض استخدام المحليات الصناعية.

نصيحتي المتكررة بشأن أطعمة الدايت ومشروبات الدايت التي أتحدث عنها مراراً في صفحتي: الإبتعاد قدر الإمكان عن مصادر الأطعمة المروج لها تحت زيرو كالوري وكذلك عادة تناول المشروبات الغازية مثل كوكا كولا وغيرها مع الطعام.

إذا أحسست بالعطش إلجأ إلى أعظم مشروب فيه الوقاية من العديد من الأمراض ويكون العنصر الأكبر في جسمك…..

الماء.

قرار منظمة الصحة العالمية بشأن الأسبارتام كمحلي صناعي

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page