كيف يمكن أن نجعل من البطاطا والرز والمعكرونة غذاء يساعد على ضبط الوزن والكوليسترول والوقاية من سرطان القولون ويمد الجسم بالعناصر الغذائية لكن بنفس الوقت لايترافق مع زيادة كبيرة في سكر الدم؟ 

يتم طهي الأرز أو البطاطا أو المعكرونه ثم توضع في البراد على الأقل 4 ساعات وممكن إلى اليوم التالي حيث تؤكل باردة أو تسخن.

لماذا؟

لأنه في الحالة العادية يتم استقلاب النشويات الموجودة في تلك الأطعمة في الأمعاء الدقيقة بواسطة إنزيمات معينة (أميلاز) مما يتسبب برفع سكر الدم بشكل سريع وهذا يجعل الإنسان يشعر بالجوع أيضاً بشكل سريع, ويحفز على تناول المزيد من الطعام.

أما عند طهيها ثم تبريدها فإن النشاء يتحول إلى مايعرف بالنشاء المقاوم resistant starch  وهذا لايمكن استقلابه في الأمعاء الدقيقة وهضمه وإنما يصل إلى القولون كما هو وبذلك يكون غذاء مثالي للبكتيريا الموجودة في ذلك القسم من الأمعاء.

ينتج عن تغذية تلك البكتيريا مواد تساعد على ضبط كوليسترول الدم والوقاية من سرطان القولون وعدم ارتفاع سكر الدم بشكل سريع كما أن عدم قدرة الجسم على هضم النشاء المقاوم مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة طويلة وبالتالي يمكن أن يساعد ذلك على نقصان الوزن أو ضبطه.

كما أن النشاء المقاوم يساعد على تنظيم حركة القولون وسلامة الأمعاء وحركتها الطبيعية.  

باختصار يتم تحويل البطاطا والرز والمعكرونة بالطريقة التي ذكرتها إلى بربيوتيك prebiotic طبيعي 

أين يوجد النشاء المقاوم أيضاً؟

في القمح والبقوليات (مثل الفول والعدس والبازلاء) والشوفان والموز لكن قبل نضجه (وهو أخضر)

وكنا تحدثنا عن فوائد الموز وكيف يتم تناوله لتجنب زيادة الوزن في منشور سابق 

ملاحظة: كل ماذكر صحيح إذا تم تناول الكميات من الطعام باعتدال وبعيداً عن وجود الدهون (وخاصة المقليه في حال البطاطا) وعدم تناولها مساء.

كيف نحقق فوائد من الرز والبطاطا بدون زيادة الوزن؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page