كيف يؤثر الكوفيد على الدماغ؟

قد يسبب الفيروس المسبب للكوفيد SARS-COV2 أذية دماغية عند البعض وتتمثل الأعراض بما يسمى الكوفيد طويل الأمد أو متلازمة الكوفيد حيث يشكو معظم المرضى من ضعف في الذاكرة وتعب واكتئاب وغير ذلك من الأعراض العصبية. وتكون هذه أشد سوءاً عند المرضى الذين يعانون بالأصل من اضطرابات نفسية وعصبية.

لكن ماهو السبب؟ (ملاحظة بعض هذه الأسباب هي أسباب مثبتة وبعضها محتمل بناء على أدلة من الأمراض النفسية)

قد تكون الأسباب كالتالي:

1- العوامل الإلتهابية التي تتحرر في الجسم نتيجة دخول الفيروس. هذه العوامل الإلتهابية  بدورها تنشط خلايا معينة في الدماغ وتزيد من كمية ناقل عصبي قد يكون له تأثير سمي على الخلايا العصبية (غلوتامات glutamate)

2- قد تتسبب عوامل الإلتهاب بأذية للخلايا البطانية في الأوعية الدموية في الدماغ وينجم عنها خثرات تؤدي إلى تلف في بعض الخلايا العصبية

3- أذية غير مباشرة نتيجة نقص الأوكسجين

4- زيادة الحالة الإلتهابية ينجم عنها نقصان في ناقل عصبي (سيروتونين) له دور في تنظيم المزاج مما ينجم عنه أعراض مثل القلق

5- العوامل الالتهابية أو السيتوكينات تتسبب في نقصان حجم وتلف منطقة من الدماغ لها دور في تنظيم الذاكرة (الهيبوكامبوس)

التفصيل العلمي البحت:

بعض السيتوكينات مثل TNFa تستطيع أن تدخل الدماغ (عبر الحاجز الدماغي الوعائي BBB) وتفعل خلايا microglia and astrocytes

الحالة الالتهابية تتسبب في تفعيل أنزيم indeolamine الذي يستقلب التربتوفان إلى مركب kynurenine بدل أن يصنع السيروتونين مما يعني نقصان في مستوى السيروتونين

كيف يستهدف الكوفيد الدماغ؟