1- دراسة تظهر نتائج واعدة للقاح السل BCG  في علاج نوع من السرطانات التي يصعب معالجتها عادة بالعلاج الكيماوي والإشعاعي والمناعي وهو سرطان الكبد hepatocellular carcinoma

تمت الدراسة على حيوانات التجربة  وتبين أن حقن لقاح السل يعزز الجهاز المناعي بشكل كبير مما يساعد الخلايا المناعية للتصدي للخلايا السرطانية ونتج عنه تراجع في حجم الورم وإطالة حياة حيوانات التجربة.

نتائج واعدة ولكن تحتاج الدراسة إعادتها على البشر وخاصة أن لقاح السل معروف وامن ومتوفر بشكل واسع. 

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/advs.202308242

2- التلوث بالبلاستيك بات مشكلة كبيرة وعامة وخاصة بما يعرف بـالحبيبات البلاستيكية الدقيقة أو ميكوربلاستيك وبما يرتبط ذلك من أمراض مختلفة.

دراسة جديدة تمت على المشيمة ووجد أن كل العينات التي تم جمعها من الحوامل في الدراسة تحوي على ميكروبلاستيك. مصدر ذلك التلوث هو من البيئة المحيطة وكذلك من عبوات البلاستيك ذات الإستعمال الواحد وعلب حفظ الطعام البلاستيكية.

كما أن الدراسة على حيوانات التجربة تشير إلى ارتباط حبيبات البلاستيك بتأخر في تطور الوظائف العصبية عند المواليد.

https://academic.oup.com/toxsci/advance-article-abstract/doi/10.1093/toxsci/kfae021/7609801?redirectedFrom=fulltext&login=false

3- من المعروف أن أهم المضاعفات الخطيرة التي تحدث عند لدى الإصابة بالكوفيد هي تخثر الدم والذي ينتج عنه الوفاة (وغالباً بشكل مفاجئ).

دراسة جديدة تشير إلى أن أحد أسباب تخثر الدم الناتج عن الإصابة بالكوفيد هو وجود مستقلبات (مواد بروتينية) تفرزها البكيتريا في الأمعاء وهذه المواد تحفز صفيحات الدم على الالتصاق وحدوث الخثرات. المستقلبات هي 2MBC.

كنا ذكرنا سابقاً وبشكل متكرر أن من أهم مضاعفات الكوفيد (حتى في الإصابة الخفيفة) هي الكوفيد طويل الأمد والذي يعاني الشخص المتعافي مجموعة كثيرة من الأعراض التي تستمر لأشهر أو سنوات. والأعراض متفاوتة وأهمها ضعف الذاكرة والقدرة على التركيز. ومن أهم الأسباب وراء ذلك هو أن الأوعية الدموية في الدماغ تفقد الهيكل والبينة الصحيحة التي تحمي الدماغ (leaky blood vessels) بالإضافة إلى استمرار وجود الفيروس أو أجزاء منه في الجسم لسنوات ممايجعل الجهاز المناعي بحالة تأهب وعمل دائمة (ينتج عن حالات التهابية) 

https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1550413124000147?via%3Dihub

لقاح السل والسرطان- البلاستيك في المشيمة-تخثر الدم بعد الكوفيد

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page