على الرغم أنها حالة نادرة ولكن قد نسمع أو نرى سقوط مفاجئ لأحد الرياضيين في أرض الملعب وخاصة الذين يلعبون البيسبول وكرة القدم وغيرها من الرياضات التي تتطلب جدهاً كبيراً حيث يسقط اللاعب بشكل فجائي مغشياً عليه ويتم إسعافه مباشرة.

وشاهدنا منذ يومين الحالة نفسها عند لاعب كرة قدم أميركي 

فما سبب ذلك؟

توقف القلب المفاجئ لدى هؤلاء الرياضيين أمر خطير وقد يودي بحياتهم لكنه يختلف عن توقف القلب نتيجة احتشاء عضلة القلب المرضي أو الجلطة القلبية المشاهدة عند العديد من الناس.

هناك عدة أسباب لكن أشيعها:

1- ارتجاج القلب commotio cordis وسببه خلل مفاجئ في كهربائية القلب نتيجة تعرض لضربة قوية على الصدر.

حيث يحدث اضطراب في نظم القلب أو مايعرف بالرجفان البطيني وهو مميت.

وهذه الحالة تختلف عن حالة أخرى إسمها cardiac contusion وهي أيضاً تحدث نتيجة ضربة قوية على الصدر ولكنها في هذه الحالة تتسبب بأذية مباشرة في نسيج العضلة القلبية وتشاهد هذه الحالة مثلا في حوادث السيارت.

2- حالة شائعة عند الرياضيين أخرى تسمى تضخم عضلة القلب الخلقي hypertrophic cardiomyopathy وهي حالة وراثية genetic تحدث نتيجة خلل جيني وقد يكون الرياضي (أعمار تحت 35 سنة) على عدم علم بها لأنها لاتتظاهر بأعراض ولكن عند القيام بجهد رياضي كبير يحدث اضطراب مفاجئ في نظم القلب (بطيني) و تتسبب بتوقف القلب وهي أكثر شيوعاً عند الذكور. تتميز بضخامة جدران القلب (البطين) وضعف قدرة القلب على ضخ الدم للجسم.

هذه الحالة تختلف عن حالة تضخم عضلة القلب الفيزيولوجية التي تكون عند الرياضيين نتيجة ممارسة الرياضة كما أن هناك حالات أخرى من ضخامة القلب ولكنها مرضية تشاهد في أعمار متقدمة و ترتبط بأسباب مرضية

ماسبب توقف القلب المفاجئ عند اللاعبين؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page