أطول عصب في الجسم والأكثر أهميه هو مايعرف بالعصب المبهم أو العاشر أو العصب الحائر Vagus nerve. يمتد داخل الجسم من منطقة في مؤخرة وأسفل الرأس مروراً بالرقبة ويمر بالجذع إلى منطقة البطن ويتألف من آلاف الألياف العصبية. 

يعتبر بمثابة لوحة تحكم رئيسية لنظام “الراحة والهضم” في جسمك و يتحكم في العديد من وظائف الأعضاء التي تعمل بشكل لاإرادي كما يمكن تشبيهه أيضاً بطريق اتصالات سريع ذو مسارين يربط الدماغ بالأعضاء الداخلية في الجسم.

العصب المبهم هو جزء أساسي من مايعرف بمحور الأمعاء والدماغ، وهو نظام اتصال معقد بين الأمعاء والدماغ. يرسل العصب المبهم إشارات من الأمعاء إلى الدماغ حول أشياء مثل الهضم والحالة الإلتهابية وميكروبيوم الأمعاء، وحتى المشاعر مثل الجوع والتوتر وإفراز الإنزيمات، وتدفق الدم.

عند التوتر، يمكن للدماغ إرسال إشارات عبر العصب المبهم، مما يبطئ عملية الهضم ويحتمل أن يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي.

العصب المبهم  هام لعمل القلب والرئتين والمعدة والمثانة. فهو لايساعد فقط على تنظيم عملية الهضم وإنما التنفس وإبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم

يرتبط نشاط العصب المبهم بالمزاج والعاطفة. أظهرت الدراسات أن تحفيز العصب المبهم يمكن أن يساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة.

له دور هام في تنظيم الجهاز المناعي

 

لذا في حالات التوتر فمن المهم جداً استعادة تنشيط العصب المبهم فيكف يتم ذلك؟

من طرق تنشيط العصب المبهم بتقنيات غير دوائية هي:

التعرض للبرد لفترات قصيرة مثل غسل الوجه بالماء البارد

‍التنفس العميق

 التأمل والصلاه

الغناء بفم مغلق أو ترديد كلمات متشابهة بشكل متكرر (التسبيح) حيث يولد اهتزازات في الحبال الصوتية يمكن أن تحفز العصب المبهم في الحلق.

التدليك أو المساج

 

هناك طرق علاجية معتمدة مثل تحفيز العصب المبهم الكهربائي (VNS): هذا علاج طبي يتضمن زرع جهاز يوفر تحفيزًا كهربائيًا للعصب المبهم. يستخدم VNS لعلاج الصرع والاكتئاب الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى. كما يتم حالياً دراسة علاقته بالأمراض التنكسية العصبية مثل داء باركنسون.

 

 

 ماهو أطول عصب في الجسم والأكثر أهميه

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page