ماهو المثلث الخطير أو مثلث الموت في الوجه nasolabial triangle؟

 هو منطقة تشمل الأنف والفم والفك العلوي. يوصف “بالمثلث الخطير أو مثلث ” لأنه يحتوي على أوعية دموية تسمح للعدوى في هذه المنطقة بالانتشار مباشرة إلى الدماغ. وهذا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة وربما مهددة الحياة، مثل خراج الدماغ، والتهاب السحايا، السكتة الدماغية والعمى.

في هذه المنطقة من الوجه تصل الأوردة العينية بين وريد في الوجه ومع أوردة موجودة تحت الدماغ (في قاعدة الدماغ cavernous sinus) يسمى الجيب الكهفي. لا تحتوي هذه الأوردة على صمامات، مما يعني أن الدم يمكن أن يتدفق في كلا الاتجاهين

لإإذا كان هناك عدوى في الأنف أو الفم، مثل البثور أو جرح، فيمكن للبكتيريا أن تنتقل عبر الوريد الوجهي والأوردة العينية إلى الجيب الكهفي في الدماغ مباشرة. هناك، يمكن أن تسبب الالتهاب والتخثر. ويمكن أن يؤثر ذلك على الأعصاب والنسج التي تمر عبر الجيب الكهفي أو بالقرب منه، مثل عضلات العين، والعصب البصري وغيرها.

حالة التخثر هذه هي حالة نادرة جداً ولكنها خطيرة وتتطلب عناية طبية فورية.

لذا فإن أفضل طريقة للوقاية هو تجنب العبث بالبثوراو الجروح، خاصة على الأنف أو بالقرب من الفم. ومن المهم أيضًا الحفاظ على نظافة الجلد ومعالجة أي جروح. لذا فإن أي علامات عدوى أو التهاب في المثلث الخطير للوجه، يجب أن تعامل بشكل جدي.

ماهو المثلث الخطير أو مثلث الموت في الوجه nasolabial triangle؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page