الديدان الشريطية tapeworm or Taenia هي من الطفيليات التي تشكل خطراً على الإنسان  حيث يمكنها أن تعيش وتتغذى في أمعاء الإنسان. فيما يلي بعض الحقائق العلمية المذهلة حول الديدان الشريطية وكيفية انتقالها:

يمكن أن تنمو الديدان الشريطية حتى طول 15 متراً وتعيش لمدة تصل إلى 30 عامًا في أمعاء الإنسان ويتسبب وجودها في الأمعاء بأعراض مثل فقدان الوزن والغثيان والإقياء.

يمكن أن تحتوي الدودة الشريطية على ما يصل إلى 4000 قطعة، يحتوي كل منها على آلاف البيوض.

يمكن ليرقات الديدان الشريطية أن تغزو أعضاء مختلفة من الجسم وتشكل كييسات في الدماغ أو الكبد أو الرئتين أو القلب أو العينين. يمكن أن تسبب هذه الأكياس مضاعفات خطيرة مثل نوبات الصرع، أو تلف الأعصاب، أو فشل الأعضاء.

يمكن أن تنتقل الديدان الشريطية عن طريق تناول اللحوم أو الأسماك غير المطبوخة جيدًا أو النيئة التي تحتوي على كيسات اليرقات. وأخطرها موجودة في لحوم الخنزير.

يمكن أيضًا أن تنتقل الديدان الشريطية عن طريق  تناول الطعام أو الماء أو التربة الملوثة ببيض الديدان أو براز الحيوانات الملوثة. يمكن علاج الديدان الشريطية بالأدوية عن طريق الفم التي تقتل الديدان وتطردها من الجسم. في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الخراجات.

يمكن الوقاية من الديدان الشريطية عن طريق طهي اللحوم والأسماك جيدًا، وغسل اليدين والخضار بشكل جيد، وتجنب الحيوانات المصابة أو برازها.

الإصابة بهذا النوع من الطفيليات نادر

ماهي الدودة الشريطية؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page