1- أشارت دراسات سابقة كيف يمكن للجنين وهو في بطن أمه أن يبدأ بالتعرف على صوت أمه وكذلك أصوات الموسيقى أي تتطور لديه مهارات الإصغاء وهو لازال في الرحم. لكن دراسة جديدة تضيف أيضاً أن تعلم اللغة التي تتكلم بها الأم قد يبدأ أيضاً عندما يكون الجنين في رحم أمه. واستدل على ذلك بقياس تغيرات خاصة في كهربائية الدماغ تتعلق باللغة ولوحظ ذلك النشاط الدماغي عند الجنين وهو في رحم أمه أثناء الإستماع إلى اللغة التي تتكلم بها الأم.

https://www.science.org/doi/10.1126/sciadv.adj3524

2- هناك العديد من المشاهير و بعض الأخصائيين (تغذية وغيرهم)  يروجون لتمارين خاصة تستهدف دهون البطن spot reduction وكذلك الترويج لبعض المستخلصات العشبية (مثل غارسينيا كمبوجيا) من أجل “إذابة دهون البطن” والتخلص من “الكرش” لكن ماصحة ذلك علمياُ؟

بناء على التجارب السريرية ثم مقارنة عدة تجارب مع بعضها: لاصحة لما يتم الترويج له. 

قد تساعد التمارين على تقوية عضلات البطن ولكنها لاتعمل على إذابة الدهون وذلك يعود لعدة اسباب أهمها أن دهون البطن قد يكون سببها وراثي أو تتبع الجنس (نساء أو رجال) أو العمر والأهم من ذلك أن الجسم عندما يحتاج إلى طاقة وخاصة عند القيام بتمارين رياضية فهو يستمد تلك الطاقة من مخازنها وأهمها الخلايا الدهنية وهذه تتوزع في مناطق معينة من الجسم بما فيها البطن (أي لا يوجد آلية فيزيولوجية يتم فيها تفضيل الخلايا في البطن عن غيرها من الخلايا الدهنية في الجسم)

أما الأعشاب فلايوجد دليل علمي على أنها “تحرق دهون البطن”. لكن للأسف يتم الترويج بشكل كبير لتلك المتسحضرات العشبية (الاسماء في الأسفل).

لاننس أن بعض الفوائد الملاحظة على حيوانات المخبر لاتعني أبداً فعاليتها عند الإنسان ولذا يتم التقييم عادة بتجارب سريرية ذات معايير خاصة.

أسماء النباتات والمستحضرات العشبية:

Camellia sinensis

Garcinia cambogia.

Prunella vulgaris

Ephedra sinica

Irvingia gabonensis

Cissus quadrangularis

Sphaeranthus indicus

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25766455/

https://www.termedia.pl/A-proposed-model-to-test-the-hypothesis-of-exerciseinduced-localized-fat-reduction-spot-reduction-including-a-systematic-review-with-meta-analysis,129,45538,0,1.html

https://dom-pubs.pericles-prod.literatumonline.com/doi/epdf/10.1111/dom.13973?saml_referrer

متى يتعلم يبدأ الطفل بالتعلم-التمارين والأعشاب والقضاء على دهن البطن

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page