– التعرض للضغط النفسي في مرحلة الطفولة وفي منتصف العمر يترافق مع ارتفاع ببعض المؤشرات diagnostic biomarkers المرتبطة بحدوث ألزهايمر. هذا الإرتفاع يختلف بين الرجال والنساء. 

ففي النساء يؤدي الضغط النفسي إلى تراجع في حجم المادة الرمادية في الدماغ وهي نسيج عصبي يرتبط بوظائف هامة أساسية مثل التفكير ومعالجة المعلومات

أما عند الرجال فالضغط النفسي ترافق مع تغير في مستوى بروتين يعرف بتاو tau وهو أحد البروتينات التي تتراكم في الدماغ بشكل غير طبيعي.

كلا المؤشرين سواء تراجع المادة الرمادية وتغير مستويات بروتين تاو هي من المؤشرات التي ترتبط بحدوث ألزهايمر.

الدراسة لاتركز على كون هذا التغير في المؤشرات فعلاً يؤدي إلى حدوث ألزهايمر ولكن تشير إلى أن التغيرات التي تسببها الشدة النفسية على المستوى الجزيئي أمر لايستهان به.

https://www.barcelonabeta.org/sites/default/files/2022-08/The%20ALFA%20study%20and%20related%20sub-studies.pdf

2- في تجربة سريرية على دواء للتأكد من فعاليته في الإنقاص من حدوث الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث تشير النتائج إلى فعالية الدواء في إنقاص تواتر وشدة الهبات الساخنة لفترة 24 أسبوع.

يتميز هذا الدواء أنه علاج غير هرموني على عكس زمرة الأدوية المتوفرة في علاج الهبات الساخنة وتسمى HRT. ممايعني أنه ممكن أن يكون خيار لمن يعانين من الهبات الساخنة ولايستطعن أخذ الأدوية الهرمونية مثل مرضى السرطان.

اسم الدواء Fezolinetant فيزولينتانت وهو من زمرة مثبطات بروتين في الدماغ neurokinin-3 NK-3 والذي له دور في تنظيم حرارة الجسم.

الدراسة قام بها الفريق البحثي في اسبانيا INCLIVA Research Institute in Valencia, Spain

 

مستجدات: ارتباط الضغط النفسي بألأزهايمر- دواء غير هرموني للهبات الساخنه

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page