– أحد المشاكل الأساسية في مرض الألزهايمر هي عدم القدرة على الكشف عن المرض مبكراً وعادة يتطور خلال فترة تصل 20 عام قبل ظهور الأعراض. في محاولة للكشف المبكر عن ألزهايمر توصل الباحثون إلى تحديد 15 بروتين ترتبط بتطور الألزهايمر ويمكن تحديدها والتنبؤ بحدوث المرض بناء على مستواياتها في الدم قبل 15 عام. وهذه خطوة هامة في مجال تشخيص المرض.

أحد هذه البروتينات يسمى GFAP وهو أحد البروتينات الهامة التي تشكل دعم لنوع من الخلايا العصبية.

https://www.nature.com/articles/s43587-023-00565-0

2- وفي دراسة أخرى تمكن الباحثون من تحديد آلية ترتبط بفقدان السمع وتتعلق هذه الآلية بزيادة مستوى الزنك الحر في الأذن الداخلية والذي يرتبط باضطرابات في وظيفة القوقعة أو الحلزون وهي القسم المسؤول عن السمع في الأذن الداخلية. كما أن تطوير جزيئات أو أدوية تستطيع التقاط جزيئات الزنك الحرة لها دور في استعادة السمع أي العلاج  وكذلك في حماية الأذن من حدوث فقدان في السمع التالي للتعرض للصوت العالي.

من المعروف أن 90% من الزنك يكون مرتبط عادة ببروتينات معينة في الجسم ليتم نقله بين النسج ولكن هناك قسم حر غير مرتبط. الدراسة ركزت على دور ذلك الزنك الحر في فقدان السمع.

The author is  Thanos Tzounopoulos, Ph.D., director of the Pittsburgh Hearing Research Center at the University of Pittsburgh School of Medicine

مستجدات: الكشف المبكر عن الزهايمر- فقدان السمع والزنك

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page