covid

الدراسة الأولى: التحري عن أهمية أخذ الجرعة الثانية من اللقاح وعن أهمية الإصابة السابقة بالكوفيد من حيث اكتساب المناعة والحاجة للقاح

الأشخاص الذين أصيبوا سابقاُ وأخذوا جرعة من اللقاح فإن فعالية اللقاح تكون عالية والمقصود بالإصابة السابقة هي من أصيب بالكوفيد وتأكدت إصابته بفحص PCR إيجابي وظهرت لديه أعراض

أما الإصابة التي لم تولد أجسام مضادة او كانت بدون اعراض فيكون الوضع مثل الشخص الذي لم يصاب سابقاً أي قد يحتاج جرعتين وخاصة أمام الأشكال المتحورة الجديدة

الدراسة الثانية:

الكثير من الدراسات بما فيها هذه بينت أهمية ما يسمى الكوفيد طويل الأمد أو long COVID والذي يصاب به البعض بعد التعافي من الكوفيد

الدراسة تشير إلى مايقارب 50 عرض

الأعراض تستمر من 14- 110 يوم

وتتفاوت في شدتها وعلى رأسها:

التعب بنسبة 58%

الصداع 44%

ضعف التركيز 27%

سقوط الشعر 25%

صعوبة التنفس 24%

فقدان التذوق 23%

فقدان الشم 21%

بالإضافة إلى أعراض اخرى أكثر خطورة مثل التهاب عضلة القلب واضطراب النظم وتراجع وظائف الرئة الإكتئاب وغيرها من الأعراض

الدراسة تضمنت 47900 مريض

الدراسة الثالثة:

الدراسة الرابعة:

التجربة السريرية في كندا TOGETHER تعلن نتائج التجربة السريرية باستخدام دواء آمن ومعروف مضاد للإكتئاب وهو فلوفوكسامين fluvoxamine في علاج الحالات المبكرة من الكوفيد

الدواء يقلل الحاجة للمشفى

تم إعطاؤه خلال 7 أيام من ظهور الأعراض

الجرعة 100 ملغ مرتين يومياً لمدة 10 أيام

ملاحظة: قبل استخدام أي دواء يجب استشارة الطبيب اولاً

مستجدات الكوفيد: هل جرعة من اللقاح تكفي؟- الهيدروكسي كلوروكوين- الكوفيد المديد- دواء لعلاج الكوفيد