-يعتبر مرضى السكري معرضين للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية ولكن دراسة تشير إلى أن هناك عامل إضافي من عوامل الخطورة يعتبر أكثر أهمية من العوامل المعروفة التقليدية فماهو؟

الوحدة loneliness عند مرضى السكري قد تهيئ للإصابة بالأمراض القلبية وقد تكون الوحدة عامل خطورة أشد من عوامل أخرى مثل النظام الغذائي والإكتئاب والنشاط الرياضي والحركي وارتفاع الضغط والسكر والتدخين.

أما عوامل الخطورة الأخرى التي تأتي على رأس القائمة ويجب الإنتباه إليها هي الوزن الزائد وارتفاع الكوليسترول

https://academic.oup.com/eurheartj/advance-article-abstract/doi/10.1093/eurheartj/ehad306/7190012?redirectedFrom=fulltext

2- الأشخاص الذين يتمتعون بكتلة عضلية lean mass أكبر قد يكونوا أقل عرضة للإصابة بمرض الألزهايمر كما أن الوظائف الذهنية والإدراكية عندهم تكون مرتفعة

https://bmjmedicine.bmj.com/content/2/1/e000354

3- هل الكافيين في القهوة أم فنجان القهوة هو المسؤول عن الإحساس باليقظة والتنبيه والرغبة للبدء بالعمل؟

وجد بالدراسة أن استهلاك القهوة ينبه مناطق معينة من الدماغ تجعل الأشخاص أكثر استعدادًا للانتقال من الراحة إلى العمل والبدء بالمهام إضافة إلى تأثيرات أخرى على مناطق معينة بصرية وحركية في الدماغ.

وعلى الرغم أن تناول الكافيين الصرف لوحده (ليس على شكل فنجان قهوة) قد يزيد الإحساس اليقظة إلا أنه لاينبه المناطق الأخرى من الدماغ التي تتنبه بواسطة تناول فنجان القهوة. 

هذا دفع الباحثين للاستنتاج أن التأثير الذي يشاهد بعد تناول فنجان القهوة ليس فقط بسبب وجود الكافيين وإنما هو تأثير نفسي إضافي قد يكون له علاقة ربما برائحة القهوة أو مذاق معين للقهوة وهو أمر لايتحقق إذا تم تناول الكافيين لوحده.

https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnbeh.2023.1176382/full

مستجدات: الوحدة ومرض السكري- ألزهايمر- فنجان القهوة

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page