فيتامين B3 أو النياسين Niacin

هام للاستقلاب وتنظيم العديد من العمليات الحيوية ووظائف الجهاز العصبي وله دور في إصلاح المادة الجينية DNA

مصادره:

السمك مثل السالمون والتونا- صدر الدجاج- كبد البقر- الفطر- الفستق- الأفوكادو- البازلاء- الموز- البقوليات

الحاجة اليومية هي 14 ملغ للنساء و 16 ملغ للرجال

أشكاله:

يوجد ضمن المستحضرات الموضعية كريمات أو جل

تحت اسم النيكوتيناميد و النياسيناميد nicotinamide or niacinamide

يعرف بدوره لمعالجة حب الشباب والبثور وتصبغ الوجه (ظهور بقع ذات ألوان غير متجانسة) وكذلك في التخفيف من التجاعيد

الدراسة بينت أن استخدامه بنسبة 5%  على شكل كريم على مدى 12 أسبوع يحسن من نضارة البشرة حيث يخفف التجاعيد وكذلك يقلل من عدم تجانس لون البشرة

يمكن أيضاً استخدامه بالمشاركة مع مستحضر آخر وهو فيتامين سي على شكل مرطب أو كريم ولكن يجب الإنتباه إلى عدم التعرض للشمس في حال تطبيق كريم يحوي فيتامين سي على الوجه

على شكل متممات غذائية:

1- يساعد على الإقلال من الكوليسترول LDL ورفع HDL ويشارك مع أدوية الستاتين عند المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية وعائية

2- أو في حال عدم تناول نظام صحي متكامل حاوي على مصادره

3- قد يكون له دور في الوقاية أو تحسن الأعراض عند مرضى الألزهايمر وداء باركنسون

يجب الحذر من إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من الداء السكري لأنه يزيد من سكر الدم كما أن بعض الدراسات تشير أن استعماله عند الاشخاص الأصحاء لفترة طويلة أو جرعات عالية فإنه يترافق مع حدوث الداء السكري من النمط الثاني. لذا فإن كان لابد من إعطاؤه لمرضى السكري يجب أن يتم بمراقبة طبية حصراً

أما أهميته في معالجة الداء السكري من النمط الأول وأهميته لسلامة خلايا البنكرياس فالنتائج متضاربة

لايعطى لمرضى النقرس

يجب استشارة الطبيب عند أخذه

من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي الهبات الساخنة flushing وتتظاهر بإحساس بالحكة وسخونة الجلد واحمراره وخاصة في الوجه والصدر

يمكن التغلب على هذه المشكلة بأخذ الأسبرين قبل نصف ساعة من أخذ فيتامين B3 أو يشارك مع دواء Laropirant بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون أخذ الفيتامين لفترات طويلة (مثل الذين يستعملون الفيتامين خفض الشحوم)

الجرعات العالية: يتسبب في ارتفاع الأنزيمات الكبدية وقد يسبب تلف الكبد كما يزيد من حمض البول ويزيد من حدوث النزوف

أعراض نقصه: التعب ومشاكل هضمية والإكتئاب

في حال النقص الشديد فيسبب مرض يسمى البلاغرا (وهو نادر جداً ولكن كان موجود بكثرة في الماضي): أعراض البلاغرا هو التهابات جلدية والأغشية المخاطية (اللسان بلون أحمر لامع)- تقشر الجلد- تراجع حاد للوظائف العقلية وهلوسة- الإقياء- ضعف الشهية- إسهال

ويوجد فيتامين B3 بأشكال وهي حمض النيكوتين والنيكوتيناميد و النياسيناميد

من نضارة البشرة إلى سلامة الدماغ, كل ماتريد معرفته عن فيتامين