يعمل فيتامين B12 والفولات مع بعضهما لتأمين بعض الوظائف الهامة في الجسم. 

الفولات folate  وهي الشكل المستمد من المصادر الطبيعية أما الشكل الصناعي فهو حمض الفوليك folic acid ويقصد به فيتامين B9

لكل من فيتامين B9, B12 فوائد متعددة منها أنها فيتامينات هامة لسلامة عمل الأعصاب وكذلك لوظيفة الكريات الحمراء في نقل الأوكسجين للجسم وكذلك في تصنيع المادة الوراثية DNA, RNA

تبلغ الحاجة اليومية للبالغين من فيتامين B12 تقريبا” 2.4 ميكروغرام ولكن يتوفر بشكل متممات غذائية بجرعات بين 5 إلى 1000 ميكروغرام. قد يتطلب الشخص جرعات عالية في حال يعاني من نوع معين من فقر الدم وحسب الحالة الصحية.

أما الحاجة اليومية من الفولات تقريبا” 400 ميكروغرام

يجب الإنتباه أن أخذ كميات كبيرة من الفولات أوحمض الفوليك لوحده قد يؤدي إلى حجب أعراض نقص فيتامين B12 في حال كان الشخص يعاني من فقر الدم بعوز فيتامين بي 12 لذا من الأفضل تجنب أخذ أياً منها على حدى لفترات طويلة أو بجرعات عالية إلا إذا كان هناك سبب مرضي أو يمكن أخذ كلاهما (B12+B9) مع بعضهما. 

هذه الفيتامينات تنحل في الماء بمعنى أنها لاتتراكم في الجسم وإنما يتم طرح الزائد لذا فإن التسمم بجرعات عالية نادر الحدوث ولكن ينصح التقيد بالكمية التي تغطي الحاجة اليومية فقط.

أيضاً هذه الفيتامينات تحتاج إلى وسط حمضي لزيادة امتصاصها في الجسم لذا ممكن أخذها مع الفواكه أو المأكولات الحاوية على حمض (برتقال أو ليمون)

أما أعراض الجرعة الزائدة من فيتامين B12 فهي: الصداع المتكرر وأعراض هضمية وشعور بوخز في الأطراف.

وبالنسبة لفيتامين B9 والفولات فهي القلق أعراض هضمية كالغثيان والإقياء وقلة الشهية كما قد يتسبب بطعم غير مستحب في الفم واضطرابات في النوم.

نصائح حول جرعة فيتامين B12 وحمض الفوليك

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page