لايوجد دليل على أن استخدام المناديل المعقمة antibacterial wipes أو الجل المعقم hand sanitisers يقدم فائدة أفضل من الماء والصابون ويجب أن يقتصر استخدام المعقمات فقط عند عدم توفر الماء و الصابون كما أن استخدامها بعد غسيل اليدين لايضيف فائدة إضافية.

فيمايلي بعض المعلومات الإضافية التي يجب أخدها بعين الإعتبار عند استعمال المناديل أو الجل المعقم:

1- يجب أن لا تحتوي المعقمات على مادة تسمى تريكلوسان triclosn (لذا يجب قراءة المكونات على العبوة) وهي مادة تم منعها من قبل الFDA من تواجدها في منتجات التعقيم الشخصية. مادة تريكلوسان هي مادة ذات تأثير مضاد للبكتريا قوي وتوجد في العديد من منتجات العناية الشخصية والتجميل والالعاب ومعاجين الأسنان وغيرها. قد تصل تلك المادة إلى البيئة عن طريق مياه الصرف الصحي وغيره ويصعب التخلص منها وهي قد تتسبب بالمحصلة بحدوث المقاومة البكتيرية والتي هي أمر هام وفي تصاعد حيث تصبح البكتيريا مقاومة للعلاج.

يوجد بعض الدراسات التي تشير أن تلك المادة لها تأثير هرموني وقد يسبب اضطرابات هرمونية.

لاتزال تلك المادة موجودة في العديد من المستحضرات وعلى الرغم أن لا يوجد دليل على أنها تتراكم في الجسم إلا أن وجودها في المستحضر ذو التطبيق الموضعي مثل المناديل المعقمة قد يكون له تأثير سلبي على توازن الميكروبيوم على الجلد (تأثير على البكتيريا النافعة)

2- يجب أن تحتوي تلك المعقمات على الكحول أو مشتقاته (propan-2-ol أو propan-1-ol أو ethanol) بتركيز 60% على الأقل. بعض المنتجات قد تحوي معقمات غير كحولية مثل الكلورهيكسيدين و البنزالكونيوم

3- الإستعمال الدائم والمتكرر لتلك المعقمات قد يتسبب في جفاف وتشقق الجلد ويصبح عنده عرضة للإنتانات البكتيرية كما أنه قد يتسبب بحدوث الحساسية وخاصة عند الأطفال و حدوث الإكزيما 

لذا لايوجد أفضل من الماء والصابون مع مراعاة الغسيل الجيد أي لمدة 20 ثانية على الأقل

هل استخدام المناديل المعقمة أفضل من الماء والصابون؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page