في ظل تصاعد الأسعار بشكل سريع للفاكهة والخضار الطازجة يلجأ البعض إلى الخضار والفواكه المعلبة أو المجمدة ومن أشيع الأغذية هي البندورة. لكن ياترى هل البندورة المعلبة أفضل أم المجمدة؟

البندورة المعلبة تحتفظ بقسم كبير من العناصر الغذائية الهامة بل على العكس فإن كمية مايعرف بالليكوبين lycopene وهو الصباغ الطبيعي المسؤول عن لون البندورة والمعروف بخواصه المضادة للأكسدة القوية فإن كميته في البندورة المعلبة أكبر من تلك الموجودة في البندورة الطازجة. لكن هناك عناصر أخرى قد تنخفض نتيجة التعليب.

النتيجة: البندورة المعلبة جيدة

أما المجمدة فتفقد قسم كبير من العناصر الغذائية.

ماذا عن الخضار بشكل عام والفاكهة؟

إذا كانت الخضار والفاكهة غنية بفيتامين c وفيتامين B مثلا البازلاء والجزر والبرتقال وغيرها فإن التعليب يفقدها قسم كبير من أهميتها الغذائية لأن عملية التعليب تتضمن تعريض المنتج لدرجة حرارة عالية وفيتامين سي وB يتخرب بالحرارة.

أما بالنسبة لفيتامين A و E فهي تصمد بشكل أكبر أمام الحرارة خلال التعليب.

أما التجميد فهي عملية تتضمن تعريض المنتج سواء خضار أو فاكهة إلى تبريد سريع ممايساعد على احتفاظها بالعناصر الغذائية. لكن قد يسبق عملية التجميد تعريض المنتج لدرجة حرارة سريع للبخار أوماء ساخن تسمى عملية Blanching وهذه قد تفقد المنتج بعض خصائصه (ينقص نسبة الفيتامينات مثل سي بنسبة ثلث إلى النصف)

عموماً الخضار مثل البازلاء والفاصولياء والتوتيات مثل الفريز وغيرها لاتزال تحتفظ بنسبة كبيرة من فوائدها الغذائية.

فلابأس من استخدام الخضار والفاكهة المجمدة مع الأخذ بعين الإعتبار ما ذكرته لكم ومع التركيز على أهمية التأكد أن المنتج لا يحتوي على مواد حافظة أو مواد صناعية وهذا أمر هام جداً.

هل البندورة المعلبة أفضل أم المجمدة وهل الخضار والفواكه المجمدة صحية؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page