1- هل تسبب البكتيريا مرض التصلب اللويحي؟

تشير الدراسة التي تمت على المرضى المصابين بالتصلب اللويحي أن أمعاء المرضى تحوي على كمية كبيرة من نوع من البكتيريا تسمى البكتيريا الحاطمة  Clostridium perfringens النوع D وC بالأخص النوع المنتج لسم ابسيلون.

هذه البكتيريا لديها القدرة على التسبب بأذية في الجهاز العصبي (زوال طبقة الميلين demyelination) في عدة مناطق متوافقة مع تلك المشاهدة في مرض التصلب اللويحي.

 المعروف أن هذه البكتيريا تسبب عادة التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي وخاصة عند تناول طعام ملوث بها أو حين طبخ الطعام مثل اللحوم لدرجة حرحارة غير كافية لقتل البكتيريا أو حين يتم حفظ الطعام بطريقة خاطئة (درجة حرارة الغرفة أو تركه ليبرد في حرارة الغرفة). عادة يشفى المصاب خلال بضعة ايام إلا أنها في حالات أخرى قد تتسبب بإصابة شديدة قد تكون مهددة للحياة.

الجديد في تلك الدراسة أن هذه البكتيريا المعروفة قد تتواجد في ميكربيوم الأمعاء ودون أن تظهر أعراض على الشخص وهذه البكتيريا قد ترتبط بالإصابة بالتصلب اللويحي عند البعض. 

كان هناك دراسات أخرى بينت أن الإصابة بالتصلب اللويحي ترتبط أيضاً بنوع من الإصابة بفيروس شائع فيروسات الحلأ يسمى إبستان بارEpstein–Barr virus

هناك العديد من الآليات المقترحة التي تشير إلى إمكانية بقاء الفيروس أو ربما البكتيريا في حالة كامنة لفترة عند بعض الأشخاص ثم تتفعل في الجسم وتتسبب بالتصلب اللويحي ولكن لازال غير معروف ماهي الالية الدقيقة ولماذا يحدث ذلك عند البعض دون الاخر.

هذا المجال من الأبحاث هام جداً لأنه قد يصبح من الممكن مستقبلاً علاج التصلب اللويحي ربما بمضاد فيروسي أو بكتيري (صاد حيوي)

https://www.jci.org/articles/view/163239#SEC3

2- ماهي قائمة الثمانية الأساسية في الحياة Life’s Essential 8؟

تمكن الباحثون على مدى سنوات من وضع قائمة وهي معتمدة ضمن التوصيات الصحية العالمية وتسمى قائمة الثمانية الهامة للحياة والسبب أنها عوامل يمكن التحكم بها ولها تأثير هام وارتباط وثيق بسلامة الجهاز القلبي الوعائي

كما وجد أيضاً أنه عند الاشخاص الذين يتبعون في حياتهم قائمة الثمانية فيكون عمرهم الفيزيولوجي أو البيولوجي يكون أقل بست سنوات مما هو عليه وهنا لانتحدث عن العمر الزمني. فمثلاً إذا كان الشخص عمره الزمني 50 عام وملتزم بقائمة الثمانية فإن عمر النسج ووظائف الجسم (العمر البيولوجي) يبدو كأنه لشخص أقل عمراً (46 سنة). وعلى العكس لو أن العمر الزمني للشخص 30 عام ولكنه غير ملتزم بتلك القائمة فلإن عمره البيولوجي يكون حوالي 36 وهكذا.

فما هي هذه القائمة؟

النوم الكافي

الإمتناع عن التدخين

النشاط البدني (أياً كان حتى لو المشي فقط)

ضبط ضغط الدم

ضبط سكر الدم

التغذية الصحية

الحفاظ على وزن صحي

ضبط كوليسترول الدم 

فهل تتبع قائمة الثمانية؟

هل تسبب البكتيريا مرض التصلب اللويحي- ماهي قائمة الثمانية الهامة للحياة؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page