ظهر في السنوات الماضية ترند تناول مشروبات أو سموذي الخضار. مع أني لاأؤيد مشروبات الخضار وغيرها من المشروبات التي يروج لها  تحت صفات مختلفة مثل مشروب مضاد للأكسدة وغير ذلك ولكن أود الإشارة إلى أن سموذي السبانخ بالتحديد والذي يخلط عادة مع الخضار الأخرى أو الفواكه من أجل الحصول على فوائده الكثيرة فإنه يحضر بطريقة خاطئة فد تؤثر على الفائدة المرجوة منه.

فعلمياً السبانخ غني يفتيامين سي C وفيتامين K وفيتامين A والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والنترات والquercetin و zeaxanthin الزيازانثين و lutein اللوتين.

ويعتبر اللوتين والذي تحدثت عنه العام الماضي على صفحتي من الأصبغة الهامة الموجودة في بعض الخضار والفواكه وذات التأثير المضاد للأكسدة القوي.

فيمايلي الملاحظات الهامة التي من شأنها أن تحقق الفائدة المرجوة من سموذي السبانخ لمن يفضل تناول السبانخ بتلك الطريقة.

بما يتعلق باللوتين هذه المادة الهامة تنحل عادة في الدسم بمعنى أنه من أجل زيادة امتصاصها في الجسم فيجب أن تكون بالمشاركة مع مادة دسمة وإلا فلن تستفيد منها. 

لذا تحضير سموذي السبانخ ومشاركته مع أكل الفواكه ربما طريقة جيدة للحفاظ وتعزيز امتصاص بعض العناصر الغذائية لكن ليس اللوتين.

في هذه الحالة إذا أردت زيادة امتصاص اللوتين فالأفضل تحضير السموذي مشاركة مع الحليب العادي متوسط أو كامل الدسم أو ممكن حليب جوز الهند 

أما إذا استخدمت اللبن أوالكريما فكلاهما لايعززان امتصاص اللوتين

بالنسبة لمزج السبانخ مع الحليب النباتي مثل حليب اللوز والشوفان وحليب الصويا فإن أنواع الحليب هذه قد يكون لها مفعول عكسي أي تقلل من تحرر اللوتين من السبانخ وبالتالي يكون كميته أقل,

يعتبر اللوتين والزيازانثين من المركبات الهامة لسلامة الشبكية حيث لها دور في الإبطاء من تدهور مرض اللطخة الصفراء عند كبار السن وكنت تحدثت عن ذلك مسبقاً

أثناء تحضير سموذي السبانخ يجب شربه بشكل مباشر لأن معظم العناصر التي ذكرتها تتخرب بسرعة لدى التعرض للهواء والضوء

تحضير سموذي السبانخ بالمشاركة مع فواكه مثل الفريز والبرتقال يعزز امتصاص الحديد من الجسم ولكن الأفضل دائماً عدم عصر الفواكه لأن ذلك يؤدي إلى التخلص من الألياف المفيدة الموجودة في الثمرة بالإضافة إلى استهلاك كمية كبيرة من الحريرات دون أن تشعر. إذاً الأفضل تناول الفاكهة كاملة.

أما بالنسبة لي فأتناول السبانخ إما نيئاً مضاف إلى السلطة أو مطبوخاً لفترة وجيزة جداً لاتتجاوز نصف ساعة ولا أفضل إتباع أي ترند  

https://www.mdpi.com/2072-6643/15/3/779

هل تشرب مشروب السبانخ بطريقة علمية صحيحة؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page