هل مستحضرات التجميل امنة؟ 

 دعونا نركز على أحد المواد الهامة التي تدخل في العديد من المنتجات التي نستعملها يومياً وكذلك في مستحضرات التجميل. تعرف باسم “المواد الكيميائية  الدائمة” PFAS ، هي مواد تُستخدم كمكونات لجعل المستحضر أو المنتج مقاوم للماء waterproof وكذلك لإضافة المتانة والتوزع السلس للمنتجات مثل مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. تشير البيانات الأوروبية إلى وجود حوالي 170 مكونًا من مواد PFAS المعتمدة للاستخدام في هذه المنتجات. ولكن بعد الإنتهاء من استخدام المنتج (مثلاً أثناء إزالة مستحضرات التجميل من الوجه) يعود قسم كبير من مواد PFAS إلى مجاري مياه الصرف، مما يسهم بشكل كبير في تلوث البيئة بمافيها المياه ثم تعود للجسم ثانية إما نتيجة التعرض المباشر للمادة أو نتيجة التلوث البيئي عن طريق الماء والتربة. كما أن مستحضرات التجميل هي ليست المصدر الوحيد وإنما أيضاً من النفايات الصلبة.

وقد أجريت دراسة في كندا لقياس مستويات مواد PFAS في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية وشملت الدراسة منتجات مختلفة مثل مساحيق bronzers ، ومستحضرات الكونسيلر concealers، والأساسات foundations، وكريمات الحلاقة، ومستحضرات الواقية من الشمس، والمرطبات.

وبناء عليه تم العثور على مستويات عالية من مواد PFAS ومشتقاتها الأكثر خطورة وأهمها مركب يعرف بحمض البيرفلوروأوكتانويك  PFOA

 من المعروف أن هذه المركبات سواء PFAS أو PFOA لها تأثير سلبي على الصحة كما أنه من الصعب التخلص منها ويمكن أن تتراكم في الجسم لتصل إلى مستويات سمية

حالياً هناك عدد من الدول بدأت بحظر هذه المركبات بينما لازالت دول اخرى لاتضع رقابة شديدة على تلك المركبات أو لايوجد لديها رقابة على نطاق واسع بمافيها مستحضرات التجميل.

من الأسماء التي يمكن أن تنطوي تحتها هذه المركبات هي

perfluoroalkyl ethyl phosphates, perfluorooctyl triethoxysilane, and perfluorobutyl ethers

لذا عند شراء اي مستحضر يجب الإنتباه إلى أي مركب يحوي في اسمه فلوروألكيل أو فلوروبويتل (فلورو..)

مخاطر هذه المواد:

 استمراريتها: تعرف PFAS بأنها “مادة كيميائية دائمة” لأنها مقاومة للتحلل في البيئة. وهذا يعني أنها تستمر لفترة طويلة بمجرد إطلاقها ويمكن لها أن تتراكم في البيئة والكائنات الحية ، بما في ذلك البشر.

 تراكم العناصر الحيوية: تمتلك PFAS القدرة على التراكم في أجسام الكائنات الحية مع مرور الوقت ويزيد من مخاطر على الصحة

 تأثيرات صحية: تم ربط بعض PFAS ، بما في ذلك PFOA ، بتأثيرات صحية سلبية مختلفة مثل التأخر في التطور، اضطراب في جهاز المناعة ، أضرار كبدية، اضطراب في الهرمونات وزيادة بعض أنواع السرطان.

 تلوث البيئة: إطلاق PFAS إلى مجاري مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة يسهم في تلوث التربة والمياه والهواء

 مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة قد تستخدم من وقت لاخر لإضفاء رونق معين على البشرة ولكن يجب الإلتزام بكمية قليلة جداً من المستحضر والإبتعاد عن مايعرف بالمستحضرات المقاومة للماء. والأهم من ذلك عدم تطبيق عدة طبقات من المستحضر على الوجه (بمافيها كريم الأساس). 

هل مستحضرات التجميل امنة؟ 

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page