من المعروف التأثير السلبي للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية (مثل شاشات الكومبيوتر والموبايل و tablet والتلفاز وغيرها) على سلامة وصحة العين وعلى النوم الصحيح الصحي. كما هو من المعروف أن هناك  العديد من الشركات التي تصنع نظارات blue  light-filtering lenses or spectacles  تقوم بفلترة الضوء الأزرق (أي تحجب تأثير الضوء الأرزق على العين) وتبيعها كأحد الحلول للتخلص من التأثير السلبي للضوء. لكن ياترى هل تلك النظارات فعلاً مفيدة في تأدية الغرض؟

الدراسات السريرية تشير إلى عدم وجود فائدة ملحوظة لتلك النظارات في الإنقاص من تأثير الضوء الأزرق المخرب لشبكية العين. أي لا يوجد فائدة ملحوظة على الأقل عند استعمالها على المدى القريب (5 أسابيع) ولكن من حيث تأثير تلك النظارات الإيجابي على المدى البعهيد فهو أمر غير واضح ولايمكن الجزم به بعد ولكن يحتاج إلى دراسات سريرية.

كنت تحدثت في منشورات كثيرة سابقة عن الضوء الأزرق ودوره في التأثير على الساعة البيولوجية. باختصار الضوء الأزرق هو جزء من ضوء الشمس والتعرض الطبيعي له خلال اليوم يساعد في تنظيم وظائف الجسم وافضل تعرض للضوء الأزرق هو عند الفجر. 

أما الضوء الأزرق الصناعي المنبعث من الأجهزة الإلكترونية فهو ذو تأثير سلبي لأن مسافة التعرض للضوء أقصر وزمن التعرض للضوء أطول كما أن التعرض له في أوقات المساء يثبط من تحرر هرمون هام لتنظيم عملية النوم وهو هرمون الميلاتونين. وهو هرمون ذو وظائف متعدد جداً في الحفاظ على مختلف وظائف وأعضاء الجسم بمافيها القلب والأوعية الدموية والدماغ والشهية وغيرها.

https://www.cochranelibrary.com/cdsr/doi/10.1002/14651858.CD013244.pub2/pdf/full

هل نظارات الفلترة تفيد في الوقاية من الضوء الازرق؟

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page