covid

حسب البيانات العلمية التي نشرت اليوم في بريطانيا بمايتعلق بالشكل المتحور الهندي او دلتا من ناحية الإنتشار والأعراض:

الشكل المتحور دلتا أو الهندي هو أسرع انتشار من الشكل السابق (البريطاني أو ألفا) بمعدل 64%

حالياً أصبح هو الشكل المسيطر في بريطانيا

تزايد الحالات هو عند الأشخاص تحت سن 40 عاماً أي الفئة التي لازالت نسبة كبيرة منهم لم ياخذوا اللقاح

اللقاحات الحالية حسب الدراسة بما يخص أسترازينيكا وفايزر أنهما لازالا فعالين وهذا شيء جيد جداً ولكن الفعالية انخفضت عن الفعالية ضد الشكل المتحور البريطاني بمعدل 15-20%

لكن هذا يمايتعلق من الحماية من الأعراض

أما بمايتعلق بالإصابة التي تتطلب المشفى فمعظم الحالات هي من الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح

نسبة الوفيات لازلت منخفضة جداً ونأمل أن تبقى ذلك

ماذا عن الأعراض؟

يبدو أن الأعراض مع هذا الشكل مختلفة عن الشكل البريطاني السابق وهذا حسب البيانات الحالية وتبدأ بأعراض تشبه الرشح لذلك عند ظهور أي من هذه الأعراض يتم إجراء اختبار لنفي الكوفيد ومنع المزيد من انتشاره

الأعراض بالترتيب من حيث الأكثر شيوعاً في الأعلى والأقل في الأسفل:

الصداع

ألم في البلعوم sore throat

سيلان الأنف

ارتفاع الحرارة

السعال (نادر)

لم تسجل أعراض فقدان الشم والذوق

سيتم تحديث البيانات عند صدور المزيد منها بشكل مستمر

هل يسبب الشكل المتحور الهندي (أو دلتا) أعراض مختلفة؟