الكوكائين مصدره نوع من الأوراق تسمى الكوكا وهي طبيعية المنشأ في جنوب أميركا

هو منشط للجملة العصبية المركزية ولكن يعتبر من أخطر المواد التي تسبب الإدمان حيث كان يستخدم قديماً في العمليات الجراحية كمخدر وذلك في 1884 ثم بدأ استخدامه في 1893 في صناعة نوع من الخمور ثم تم تحضير مشروب غازي، حيث استخدمت خلاصة أوراق الكوكا والتي تحوي الكوكائين، ومزجت مع شراب سكري وبذلك أخذت الشركة والمشروب اسمهما وهو (كوكاكولا) نسبة إلى أوراق الكوكا.

وبقيت الشركة تروج للمشروب لسنوات ثم ونظراً لتأثيراته السامة فقد عملت الشركة على إزالة الكوكائين من المشروب في 1906 وتم استبداله بالكافئين من أجل إعطاء الشخص الشعور بالنشاط والحيوية.

يسبب الكافئين أيضاً الإدمان إلا أنه طبعاً أقل خطورة من الكوكائين وعلى الرغم من ذلك كان هناك شبهات أن الشركة استمرت بإستيراد أوراق الكوكا حتى 1980s ولكن لم يتم إثبات ذلك أو نفيه.

يسبب الكوكائين زيادة مستوى مجموعة من النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والنورايبينفرين وبشكل خاص الدوبامين في الدماغ وهذا الأخير له دور ليس فقط بظهور الأعراض مثل الشعور بالنشوة والنشاط والتحفيز ولكن أيضاً مسؤول عن توليد “الحاجة الملحة” لاستعمال المزيد من الكوكائين حتى الوصول إلى الجرعات السمية أو التأثيرات السلبية له

والتأثيرات السلبية للكوكائين تتضمن القلق، الاكتئاب، عدم التركيز، التعب وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، التهيؤات والأهلاس، عدم القدرة على النوم أو تناول الطعام والعدوانية، بالإضافة إلى ازدياد معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. ثم يعقب ذلك الأعراض السمية والتي تتضمن عدة أجهزة بمافيها الجهاز القلبي الوعائي والتنفسي وكذلك العصبي.

كلما ظهرت تلك الأعراض يدفع ذلك بالشخص لتناول المزيد من الكوكائين للتخلص منها والحصول على شعور النشوة الذي يصبح بدوره مؤقتاً ويتلاشى أمام الأعراض السلبية المتعددة وهذه غالباً تنتهي بالموت، إن لم يعالج الشخص بالإضافة إلى ذلك هناك التأثيرات السلبية من الناحية النفسية وإنما الإجتماعية.

تذكر: الإدمان يترافق مع تراكيز عالية من الدوبامين في منطقة من الدماغ تعتبر جزء من Reward system وهي nucleus accumbens

دمتم بخير وعافية وشكراً لمتابعتكم لصفحتي

الكوكائين من الأعشاب إلى المشروبات الغازية

Post navigation


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page